الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-19

3:56 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-19 3:56 صباحًا

كهف شيخ الشهداء عمر المختار معلم تاريخي يروي تاريخاً ملحمياً ضد الاستعمار الإيطالي

كهف شيخ الشهداء عمر المختار معلم تاريخي يروي تاريخاً ملحمياً ضد الاستعمار الإيطالي

يُعد كهف شيخ الشهداء عمر المختار، الواقع في منطقة جنزور شمال بلدية بئر الأشهب، من أبرز المعالم التاريخية التي تجسد نضال الشعب الليبي ضد الاستعمار الإيطالي.

يبعد الكهف عن مدينة طبرق بحوالي 90 كيلومتراً باتجاه الشرق، ويعتبر من المواقع التي ارتبطت بحياة القائد المجاهد عمر المختار، أحد أبرز المواقع التاريخية في ليبيا، خضع الكهف لأعمال ترميم كبيرة في سبتمبر 2013، ليظل شاهداً على تاريخ عمر المختار الذي ولد في هذا الكهف وبقي فيه بضع سنوات من عمره، بعد فترة من إقامته في الكهف، انتقل المختار إلى الزوايا السنوسية حيث تلقى تعليمه في أصول الدين والعبادات، ليبدأ بعد ذلك مسيرته البطولية ضد الاستعمار الإيطالي الذي اجتاح ليبيا عام 1911.

عمر المختار، الذي أصبح رمزاً للنضال والجهاد الليبي، اعتقل في 11 سبتمبر 1931، وحكم عليه بالإعدام في 16 سبتمبر من نفس العام في محاكمة صورية في مدينة سلوق.

ويمثل المختار حتى اليوم رمزاً للمقاومة وعزة النفس، ويظل ذكره خالداً في ذاكرة الليبيين كرمز للبطولة والصمود ضد الظلم والاستعمار.

كما يُذكر أن عمر المختار قاد المقاومة الليبية بصلابة وإرادة لا تلين، ليصبح رمزاً وطنياً خالداً يمثل قيم النضال والشجاعة في مواجهة القوى الاستعمارية.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة