الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

10:39 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 10:39 صباحًا

الجوع والأمراض والقصف المستمر يتسببون في مقتل ازيد من 10 أشخاص يوميا في بحري السودانية

الجوع والأمراض والقصف المستمر يتسببون في مقتل ازيد من 10 أشخاص يوميا في بحري السودانية

يموت أكثر من 10 أشخاص يوميا  بينهم من يموتون جوعا،بسبب القصف الجوي والمدفعي من قبل طرفي النزاع على مدينة بحري السودانية، حسب تقرير نشره موقع دبنقا السوداني.

ويصف برنامج الغذاء العالمي السودان بأنه يعاني من أكبر أزمة جوع في العالم، مشيراً إلى أن 25.6 مليون شخص “يعانون من جوع حاد”، وأكدت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي في السودان ليني كنزلي، الشهر الفائت، أن ذلك يعني 54% من السكان.

ويتبادل طرفا القتال القصف المدفعي بصورة يومية، حيث تقصف قوات الدعم السريع مدينة أم درمان، فيما يرد الجيش من هناك بإطلاق الدانات التي تسقط على أحياء “شمبات والشعبية والمزاد” وغيرها مخلفة قتلى ومصابين على نحو شبه يومي.

ويحاصر الجوع والمرض ، من تبقى من سكان أحياء بحري القديمة، خاصة شمبات والشعبية والمزاد والصبابي، وهي الأحياء التي تضم النسبة الأكبر من السكان الذين لم يغادروا المدينة منذ اندلاع المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منتصف أبريل 2023.

ونقل موقع دبنقا عن أحد أعضاء غرفة طوارئ بحري قوله عن الوضع في بحري : “الوضع صعب للغاية من حيث الأمن والقتل والطعام ونهب وسلب التكايا.. الأمور صعبة للغاية والوضع حرج جدا. هناك نهب منظم للتكايا وممتلكات المواطنين، وسكان بحري القديمة يتعرضون للقصف من قبل الجيش من أم درمان”.

وأكد العضو أن الموت أصبح بالجملة، وفي بحري القديمة وأحيائها المختلفة يقع ما بين 11 إلى 15 حالة وفاة يوميًا بسبب الجوع أو المرض أو نتيجة للقصف المدفعي والجوي من الجانبين.

وقال إن من يريد المغادرة الآن بعد انعدام الغذاء وتوقف عمل التكايا والمراكز الصحية يواجه الاعتقال والنهب والاتهامات الباطلة بالتعاون مع قوات الدعم السريع في ارتكازات الجيش والمستنفرين التي تعذب وتسجن الكثيرين بتهمة العمل أو البقاء في بحري بعد الحرب، و”هذا أصبح سمة واضحة وعمل مستمر من الجيش الذي ترك الناس يواجهون مصيرهم” -حسب قوله”.

وفي نفس الوقت يعاني الوضع الصحي في بحري من تدهور مرير خاصة مع فصل الخريف، بينما توقفت جميع المرافق الصحية في مناطق بحري عن العمل وسط نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة