الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-20

4:45 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-20 4:45 صباحًا

جهات عسكرية تستغل المواد الإغاثية لمفوضية اللاجئين بالسودان

جهات عسكرية تستغل المواد الإغاثية لمفوضية اللاجئين بالسودان

استغلت جهات عسكرية في السودان المواد الإغاثية لمفوضية اللاجئين حيث أساءت استخدام الأغطية الشمعية التي تحمل شعار المفوضية.

وعلقت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على الأمر بالقول إنها علمت بالصور المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تظهر إساءة استخدام الأغطية المشمعة التي تحمل شعار المفوضية في السودان من قبل جهات عسكرية مؤكدة أنها  لا يمكنها التحقق من صحة هذا المحتوى.

وشددت المفوضية في بيان لها على أنها قد تعرضت للأسف لعدة حالات سرقة ونهب لمواد الإغاثة في مواقع مختلفة في السودان، بالإضافة إلى إساءة استخدام العلامة التجارية للمفوضية على مواد تُباع من قبل موردين تجاريين.

وأعربت المفوضية عن قلقها البالغ بشأن سرقة أو تحويل أو عدم وصول المساعدات إلى النساء والرجال والأطفال السودانيين النازحين وكذلك اللاجئين الذين يستضيفهم السودان والذين يواجهون حالة من العنف المستمر والمجاعة ومن ظروف معيشية بالغة الصعوبة، مؤكدة أن إساءة استخدام مواد الإغاثة التي تحمل علامة المفوضية من قبل جهات عسكرية تخلق أيضاً تصورات سلبية حول حيادية المساعدات الإنسانية وتعرض عملياتعا وموظفيها للخطر.

ولفتت المفوضية إلى أنه بعد ما يقرب من 18 شهراً على نشوب النزاع، فإنها تواصل  وشركاؤها الالتزام ببذل كل ما في وسعهم لضمان حصول الملايين من السودانيين المجبرين على الفرار من منازلهم، سواء في البلدان المجاورة أو داخل البلاد، وكذلك اللاجئين، على المساعدة والحماية المنقذة للحياة بشكل عاجل وضروري مؤكدة إن حوادث إساءة الاستخدام تقوض قدرتنا على القيام بذلك.

وأشارت المفوضية إلى أنه في الحالات التي حدث فيها تحويل أو ابتزاز أو سرقة للمساعدات في السودان، لدى المفوضية إجراءات وآليات للإبلاغ عن هذه القضايا ومعالجتها مع الأطراف المعنية، بما في ذلك ضمن النظام المشترك للأمم المتحدة.

وحثت المفوضية جميع أطراف النزاع على احترام المبادئ الإنسانية والقانون الإنساني الدولي، والامتناع عن مصادرة أو تحويل أو تأخير أو إساءة استخدام مواد الإغاثة الإنسانية.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة