الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-23

11:31 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-23 11:31 مساءً

أفريقيا موطن ثلث لغات العالم

أفريقيا موطن ثلث لغات العالم

تعتبر قارة أفريقيا من بين أكثر قارات العالم احتاضانا للغات مختلفة، حيث يوجد فيها أكثر من 800 لغة، وتعد دولة الكونغو وحدها أحد أبرز الدول التي تضم لغات حيث يوجد في زائير وحدها أكثر من 500 لغة.

ولذلك أطلق على أفريقيا قارة ثلث لغات العالم، ومن أشهر اللغات فيها: اللغة العربية، وهي لغة الشمال الأفريقي وتحتل المرتبة الأولى في تلك المنطقة، كما أنها اللغة الأم للكثيرين وأكثرها استخداما في أفريقيا، ويتركز استخدامها في شمال القارة السمراء، حيث يفهمها ويتحدثها جميع سكان المنطقة، إضافة إلى تحدث بعضهم لغات أخرة مثل الأمازيغية.

وتنقسم اللغة العربية في شمال أفريقيا إلى عدة لهجات تختلف من منطقة لأخرى، أكثرها شيوعًا هي اللهجة المصرية في مصر، واللهجة المغاربية في المغرب العربي.

ووصل انتشار اللغة العربية إلى أن تكون اللغة الرسمية لـ 12 دولة في إفريقيا هي: ليبيا، مصر، تونس، الجزائر، المغرب، السودان، تشاد، موريتانيا، إضافة إلى جزر القمر، وجيبوتي، وإريتريا، والصومال.

اللغة الأمهرية، تعد اللغة الرسمية في اثيوبيا، وهي ثاني أكثر اللغات السامية شيوعا (بعد “الـعربية”) في العالم، ويطلق عليها خارج إثيوبيا اللغة “الأمهرية”، ويتحدث بها نحو 2.7 مليون مهاجر، وأكثر من18.7 مليون شخص يتحدثون “الأمهرية” في أفريقيا.

اللغة الإنجليزية فتحتل المرتبة الأولى وهي الأساسية في كل من بوتسوانا والكاميرون ورواندا ونيجيريا والسودان وسيراليون وليبيريا وتنزانيا وأوغندا وغانا، وهي الرسمية إلى جانب عشر لغات أخرى في جنوب أفريقيا.

اللغة السواحلية تعتبر من اللغات الأكثر انتشارا في دول شرق إفريقيا وهي الرسمية في تنزانيا وكينيا وأوغندا، كما أنها إحدى لغات الـ”بانتو” وهي اللغة الأم للشعب السواحيلية، كما أنها لغة الكثير من المجتمعات في كل رواندا وموزمبيق وبوروندي والكونغو الديمقراطية، حيث يبلغ عدد المتحدثين بها من 100 مليون – 150 مليون نسمة.

اللغة الفرنسية أيضا لغة رسمية في العديد من الدول الإفريقية رغم أنها أحد مخلفات العهد الاستعماري، إلا أنها موجودة في غرب ووسط إفريقيا، رغم اختلافها عن تلك اللغة التي تُستخدم في فرنسا أو دول العالم الأخرى نتيجة لتأثير اللغات الأفريقية المحلية عليها، ولكن لا يزال من الممكن فهمها في 26 دولة أفريقية بل وتستخدم فيها كلغة أولى أو ثانية، ومن هذه الدول البنين، بوركينا فاسو، الكاميرون، النيجر، تشاد، جزر القمر، الكونغو الديمقراطية، الكونغو، ساحل العاج، جيبوتي، الغابون، غانا.

اللغتين الإسبانية والبرتغالية من مخلفات العهد الاستعماري أيضا.

لغة الهوسا أو اللغة الهوسية، وتنتشر في تشاد وغرب ووسط القارة ويبلغ عدد المتحدثين بها 40 مليون.

لغة الأورومو وتنتشر في دول القرن الأفريقي، ويتحدث بها الكثيرين ممن يستوطنون القرن الأفريقي يتحدثون هذه اللغة التي تنتمي لعائلة اللغات “الكوشية”، ورغم أنها ليست لغة رسمية لأية دولة، إلا أن هناك أشخاصا يتحدثون تلك اللغة في كل من إثيوبيا والصومال ومصر وكينيا.

لغة اليوربا وهي موجودة في نيجيريا وتوغو وبينين، حيث أن الكثيرون في نيجيريا يتحدثون الـ “يوروبا”، كما أنها واسعة الانتشار في دولتي “توغو” و”بينين”، وهي لغة متفاوتة النغمة معظم حروفها لاتينية.

لغة ايجبو، وهي لغة الإغبو أو الـ “إيبو”، وتنتشر جنوب شرق نيجيريا والنيجر والكونغو، وتعد اللغة الأصلية لشعب الإيبو، حيث أن هناك أكثر من 20 لهجة في هذه اللغة، وجميعها تُكتب بالحروف اللاتينية، لذلك فهي لغة نغمية.

لغة الزولو وتنتشر في جنوب شرق أفريقيا، وهي لغة مستخدمة في الجانب الشرقي من جنوب أفريقيا، ولها طريقة نطق مميزة، وتُكتب بحروف لاتينية، كما أنها لغة شائعة الاستخدام في وسائل الإعلام الجنوب أفريقي، وبحسب موقع “إثنولوغ” المعلوماتي المعني بإحصاء أعداد متحدثي اللغات الحية، فإن الـ “زولو” هي ثاني أكثر لغات الـ “بانتو” انتشارًا بعد الـ “شونا”.

اللغة الأمازيغية، فتتنشر في شمال غرب القارة الأفريقية

اللغة الأفريكانية فهي ليست لغة أفريقية محلية بل لغة خليط من الهولندية والألمانية مع بعض المصطلحات العربية حملها العرب معهم من الأندلس تتركز في جمهورية أفريقيا بصورة خاصة

وتوجد أيضا لغات ولهجات محلية عديدة مثل السوتو، والكوتزا وهي لغات غير مكتوبة معظمها في طريقها للزوال والاختفاء.

تتعدد اللغات في أفريقيا كما تتعدد اللكنات فيها ورغم تأثر الكثير من الدول بلغات وافدة إلا أن هناك العديد من اللغات مازالت حية، ويؤمل أن يتم الحفاظ عليها وألا تندثر.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة