الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-27

7:15 مساءً

أهم اللأخبار

2024-09-27 7:15 مساءً

حسن يكشف للمنصة عن المردومة و شجرة السرول .. وأين يوجد السوق الكبير للفحم

حسن يكشف للمنصة عن المردومة و شجرة السرول .. وأين يوجد السوق الكبير للفحم

بعد عيد الأضحى بأربعة أشهر تقريباً ،، اقترب فصل الشتاء وسينشط معه ” سوق الفحم ” في ليبيا ، رغم كل التحذيرات الدولية و المحلية للحفاظ على البيئة وعدم قطع الأشجار .

حسن ، هو اسماً مستعار ” لعامل وافد ” من دولة عربية يعيش في طرابلس  فضل عدم الكشف عن هويته الحقيقة لضمان سلامته ، كشف للمنصة الليبية الإخبارية ، رحلة صناعة الفحم ومسارات البيع والاسعار انطلاقا من مزارع جنوب طرابلس .

وقال حسن ، نحن في الغالب نشتري شجرة السرول المعمرة بسعر لا يقل عن 200 دينار ولا يزيد عن 300 دينار ، بالاتفاق مع صاحبها

وقد لا نشتريها  ونقدم ” كيس أو اثنين كبار من الفحم  ” لصاحبها مقابل الحصول عليها ، وفي أفضل الأحوال قد نتحصل عليها بدون أي مقابل ، حسب وصفه .

و أوضح ” الوافد العربي ” ان تكلفة  المردومة لصناعة الفحم  ” قد تصل ال1000 دينار  للشجرة الواحدة شاملة ” سعر الشجرة و نقلها إلى حين بناء المردومة ” وتكييسها   .

الصور خاصة بالمنصة من داخل أحد محاجر الفحم بالعاصمة طرابلس

وعن عملية البيع ” أوضح حسن ” ان سعر الكيس الواحد الكبير لا يقل عن 70 دينار  و أن شجرة السرول المعمرة تنتج ما لا يقل عن 50 كيس وهو الحد الأدنى ما يعني تحقيق مكاسب صافية تصل ل2500 دينار  بعد خصم ” تقديرات التكلفة ”  .

وعن مسارات البيع  أوضح حسن  هناك زبائن جاهزون بشاحناتهم ينقلون الفحم مباشرة إلى الحدود الليبية الجنوبية وهو سوق كبير هناك ويعد سوق رئيسي  ، حيث تستفيد منه المناطق الحدودية و مدن جوار الجنوب القريبة من ليبيا حيث لا يوجد غاز طهي و تكثر استخداماته في ” البر ” ومن الرعاة إلى جانب ” تجارة التهريب ” ويزيد الطلب في الشتاء .

وبحسب بيانات ” قلوبل فوريست وتش ” فأن ليبيا فقدت ليبيا 341 هكتارًا من الغطاء الشجري، وهو ما يعادل انخفاضًا بنسبة 5.0% في الغطاء الشجري منذ عام 2000.

الصور خاصة بالمنصة من داخل أحد محاجر الفحم بالعاصمة طرابلس


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة