الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-28

5:23 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-28 5:23 صباحًا

الجيش السوداني ينفذ أكبر عملية عسكرية في الخرطوم

Wide Web

شن الجيش السوداني قصفاً مدفعياً وجوياً في العاصمة السودانية الخرطوم، الخميس، حسب ما أفادت مصادر لـتلفزيون “الشرق”، في أكبر عملية له لاستعادة الأراضي هناك منذ بداية الحرب المستمرة منذ 17 شهراً مع قوات الدعم السريع.

وجاء هجوم الجيش، الذي فقدت السيطرة على معظم أنحاء العاصمة في بداية الصراع، قبل كلمة ألقاها قائدها الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ووفق مصادر “الشرق”، انطلق تقدم الجيش في عدة محاور بالعاصمة الخرطوم، فجراً، بعبور قوات تابعة له جسري النيل الأبيض الرابط بين الخرطوم وأم درمان، والحلفايا الذي يربط مدينتي بحري وأم درمان، مصحوباً بغارات جوية. 

وأكدت المصادر توغل الجيش داخل مناطق سيطرة الدعم السريع في منطقة وسط الخرطوم الاستراتيجية (السوق العربي)، حيث عمل على تحييد جسر “المك نمر” الرابط بين منطقة وسط الخرطوم ومدينة الخرطوم بحري، وبث جنوده فيديوهات وصولهم منطقة “الكدرو” شمال الخرطوم. 

وقصف سلاح الجو مواقع الدعم السريع جنوبي الخرطوم، وفي مناطق متاخمة للسوق المركزي.

في الأثناء قال مستشار قائد الدعم السريع الباشا طبيق، عبر منصة إكس، إن قواتهم دمرت قوات تابعة للجيش حاولت عبور جسر النيل الأبيض الرابط بين مدينتي الخرطوم وأم درمان، بينما لم يعلق على المعارك في شمال وجنوب الخرطوم. 

واستعاد الجيش بعض الأراضي في أم درمان في وقت سابق من هذا العام، لكنه يعتمد في الغالب على المدفعية والغارات الجوية، ولم يتمكن من طرد قوات الدعم السريع الأكثر كفاءة على الأرض من أجزاء أخرى من العاصمة.

وتعثرت جهود دبلوماسية تبذلها الولايات المتحدة وقوى أخرى، ورفض الجيش حضور محادثات كانت مقررة الشهر الماضي في سويسرا.

واشتدت المعركة هذا الشهر للسيطرة على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور في غرب السودان. وتحاول قوات الدعم السريع التقدم من مواقع تحيط بالمدينة لمواجهة الجيش.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة