الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-09-28

5:21 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-09-28 5:21 صباحًا

ترحيب دولي عربي بشأن اتفاق المصرف المركزي

ترحيب دولي عربي بشأن اتفاق المصرف المركزي

رحبت الولايات المتحدة وعشر دول عربية وأوروبية بالتقدم الذي أحرزته بعثة الأمم المتحدة في ليبيا في تمكين الأطراف من التوصل إلى حل بشأن أزمة مصرف ليبيا المركزي.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن حكومتي الولايات المتحدة وإيطاليا بعد اجتماع عقد بمبادرة من روما وواشنطن بمشاركة الجزائر ومصر وفرنسا وألمانيا والمغرب وقطر وتركيا والإمارات والمملكة المتحدة على هامش أسبوع الجمعية العامة للأمم المتحدة رفيع المستوى لمناقشة الجمود السياسي والانقسامات المتزايدة في ليبيا.

واعتبرت هذه الخطوة حاسمة لمعالجة التداعيات السلبية للأزمة الأخيرة على الاقتصاد حيث حث البيان جميع الأطراف على السماح باستئناف إنتاج النفط وضمان إدارة عائدات النفط والغاز بطريقة شفافة وعادلة.

كما أكد البيان على دعم المجتمع الدولي لسيادة ليبيا واستقلالها مرحبا بالإحاطة الأخيرة التي قدمتها القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا “ستيفاني خوري” حول الجهود المتواصلة لتيسير الحوار بين الأطراف الليبية.

وجدد المشاركون دعوتهم إلى سحب المرتزقة من ليبيا والالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر 2020 كما رحب بالتزامات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 ورئيسي الأركان بشأن إعادة توحيد الجيش والمؤسسات الأمنية.


اكتشاف المزيد من المنصة الليبية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة