في غرفتها، بعد أن نامت أمها وفي مواجهة تلك الصورة الكنز؛ استلقت سماح البحر ( هند) على سريرها. وبين الذكريات بحلوها وما أقله ومرّها وهو الغالب؛ ومع شيء من سنة نوم يرن نقالها مرحباً وكيف الحال؛ كيف الأخبار يا إلهام، بخير والله؛ أسفه على التأخير في الرد، ليس هناك أي مشكلة؛ بخصوص موضوع المقارنة بين الصورتين؛ نعم نعم ماذا حصل ؟؟ اتصلتُ بالمصورة التلفزيونية رشا؛ وقالت: ماذا قالت؟ في الحالة التي عندنا يجب التركيز على الطفل! لأنه المطلوب في هذا الموقف، نعم . وأردفت تقول البشرة والشعر لا يمكن الاعتماد عليها كقرائن! لماذا؟ لأن للعوامل الطبيعية أثراً كبيراً عليها! ولكن هناك عادة يمكن اعتبارها عرف ( أو شبه قانون)، ما هي؟ يا إلهام . في ليبيا ومصر يوجد نوع من التوافق في وضع إسوارة ذهب؛ قالت سماح البحر في رقبة الطفل، فردت إلهام لالا! هذه إلإسوارة غالباً ما توضع في معصم اليد اليمنى للطفل؛ انتظري حتى أكمل ما قالته الخبيرة؛ وفي تلك الإسِوارة توجد في وسطها مساحة صغيرة ينقش عليها اسم الطفل! مع ملاحظة أن هذا الأمر في أحيان كثيرة يكون مع الطفل الأول . شكراً جزيلاً يا إلهام . يا هند عندي خبر قد يكون مفرحاً وقد يكون مزعجاً بالنسبة لك؛ ولكن لابد أن أقوله لك؛ ما هو يا عزيزه؟ تناهى إلى سمعي أن هناك شاب ليبي يبحث في ذات القضية التي تبحثين فيها! كيف؟ قالوا بأنه يقضي أكثر أوقاته على البحر! ويجلس بشكل ملفت للنظر في مقهى البارون؛ وله أصدقاء من مصوري البحر يساعدونه في المقارنة نفسها ؛ هل عرفت اسمه؟ لالا. أليس في الأمر مفارقه؛ قد تكون مفارقة وأقداراً. ولكن سأبحث عن هذه الأخبار ومدى صحتها. على العموم شكراً جزيلاً فتحتِ لي نوافد لم تكن مفتوحة من قبل .
بعد هذه المعلومات من قبل رشا ، وإلهام، وقفت هند تتفرس في الصورة مركزةٌ على الطفل ومعصمه ، وتأكدت من وجود الإسوارة. وتذكرت أنها جاءت بها معها عندما غادرت بنغازي منذ عقود خلت. قالت الآن أصبح عندي ما يمكن الاعتماد عليه؛ ولكن فكرة البوح به لم يحن وقتها بعد. ودخلت في نعاس، ثم في سِنَة وبعدها في نوم عميق.
___________________
مرّ القدر _ الجزء الأول _ تأليف : د. محمّد حسين محجوب أستاذ فلسفة العلوم والآداب . كلية الآداب . قسم الفلسفة . جامعة بنغازي _ صدر الجزء الأول عام 2019 ويستعد المؤلف لنشر الجزء الثاني قريبا .. تقع الرواية في جزئها الأول في أربع وعشرين لوحة تصويرية مشهدية .. يلعب شخوصها الذين حددهم قبل اللوحة الأولى كل الأدوار كأساسيين قد تتخلل الحكايا في اللوحات بعض الأشخاص العابرين في لوحة ما دون الأخرى .. وتتواصل مسارب الرواية مع الحكايا رأينا أن تتابعوها لوحة بلوحة خلال 24 حلقة متواصلة من النشر عبر القسم الثقافي بالمنصة لمحبي التشويق .. من حين لآخر نذكر بادئين قبل عرض لوحة من اللوحات بالشخوص أو نعيد نشر المقدمة أو قراءة في الرواية لأحد الكتاب كما رأوها تذكيرا بماهية الفكرة.
د. محمد محجوب
شارك هذا الموضوع:
اكتشاف المزيد من المنصة الليبية
اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.