أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن ثلاثين ضابطاً من إدارة الأسلحة والذخيرة التابعة لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي اختتموا دورتين تدريبيتين حول الإدارة الآمنة للأسلحة والذخائر وتخزينها، أُقيمتا خلال الفترة الممتدة من 26 أبريل إلى 7 مايو.
ونظّمت البعثة، من خلال قسم الأعمال المتعلقة بالألغام وبالتنسيق مع مكتب حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بوزارة الدفاع، هاتين الدورتين بمقر وزارة الدفاع في طرابلس، بهدف الحد من مخاطر الانفجارات والحوادث العرضية، عبر تعزيز المهارات العملية للضباط المشاركين.
وجمعت الدورتان بين الجوانب النظرية والتطبيقات العملية المتعلقة بسلامة الذخائر وتخزينها، استناداً إلى المعايير الدولية، في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن ودعم مؤسسات الدولة وتحقيق الاستقرار المستدام في ليبيا.
وأكدت البعثة أن الإدارة الآمنة للأسلحة والذخائر تظل من الأولويات الرئيسية في ليبيا، في ظل ما خلّفته سنوات النزاع وعدم الاستقرار من انتشار لمخزونات غير مؤمّنة، وما ترتب على ذلك من مخاطر تهدد المدنيين والمجتمعات المحلية.
وفي ختام التدريب، أظهرت نتائج التقييم تحسناً ملحوظاً في المهارات العملية للمشاركين، بما يسهم في تطوير إجراءات إدارة مخازن الذخائر والارتقاء بمستويات السلامة والأمن فيها.
http://وزارة الدفاع تبحث مع الأمم المتحدة سبل التعاون في إزالة مخلفات الحروب وتنظيم الأسلحة