“مثلثات المصائد “تسمداك” في غدامس، هي أغنى وحدة زخرفية في فن الزنجفور، لاحتوائها على العديد من الأشكال؛ لتكون في أعلى زخارف “الجنفور” .
وهي عادة لا تذكر في صيغة المفرد، ولا تعرف إلا بـ “تسمداك”، ومعناها عند أهل غدامس “المصائد”، نظرا لشبهها بالمصيدة الغدامسية “المنداف” والمصنوعة من عصي جريد النخل، فالتسمداك هو صورة مجردة لهذا المنداف.”
والزنجفور هو فن مستقل وإن وجدنا به بعض النقاط المشتركة بين نقوش الزنجفور، وبعض المفروشات، نقاط زخارف الزنجفور نجدها في نقوش الأطباق السعفية الموجودة في غدامس، كما نجدها أحياناً حتى في بعض المنحوتات، وهذه الفنون ليست غريبة على ثقافة الامازيغ كلها، وإن كانت غدامس بها تميز طبعاً، ولكن نقوش الزنجفور الموجودة في زخارف غدامس نجدها بتصرف في غيرها من المناطق الأمازيغية، و أكبر ما تتميز به الهوية الفنية التشكيلية الغدامسية هو فن الزنجفور.