نظمت إدارة تعليم واندماج الفئات الخاصة بوزارة التربية والتعليم بالحكومة الليبية المبادرة الرابعة “التربية الدامجة بين النظرية والتطبيق” بمدينة طبرق.
واستهدفت المبادرة موظفي مكاتب تعليم واندماج الفئات الخاصة وأعضاء اللجان الفرعية للتقييم والقياس بمراقبة التربية والتعليم طبرق، بهدف رفع كفاءتهم في تطبيق أسس التربية الدامجة، وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه هذه الفئة.
وتمحورت المبادرة حول التعريف بالتربية الدامجة من حيث تقديم رؤية شاملة حول مفهوم التربية الدامجة وأهميتها في تحقيق العدالة التعليمية واستعراض التحديات والحلول من خلال مناقشة المشكلات التي تواجه تنفيذ التربية الدامجة على أرض الواقع، والبحث عن استراتيجيات فعّالة للتغلب عليها إلى جانب مناقشة القوانين واللوائح عبر تسليط الضوء على التشريعات التي تنظم تعليم الفئات الخاصة ودورها في حماية حقوقهم التعليمية.
وتضمنت محاور المبادرة أيضا الأدوات والمقاييس المستخدمة عبر تقديم شرح عملي لاستخدام المقاييس التي تعتمدها الإدارة، ومنها مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء، ومقاييس أخرى للتقييم، التي تساعد في تحديد احتياجات الفئات الخاصة وتوجيه الخدمات المناسبة لهم.
وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز فهم مفهوم التربية الدامجة، ودمجها بفعالية داخل المؤسسات التعليمية، بما يسهم في توفير بيئة تعليمية مستدامة وشاملة لجميع الطلاب، دون استثناء.